النقد مرآة الأدب .. هو انعكاس الضوء على صفحة بحره العميق .. وهنا في موقعي .. أضع بعض اعمالي النقدية لعدد من الإبداعات العربية المختلفة .. بالإضافة الى بعض كتاباتي الخاصة.... رحاب الخطيب

الموقع باللغة الانجليزية

  

Web site in English    من العربية إلى الإنجليزية

العريض شاعر الغربة والإنسان والوطن .. والحب !

جولة في عالم إبراهيم العريض الشعري
العريض شاعر الغربة والإنسان والوطن .. والحب
!

دراسة نقدية بقلم : رحاب فارس الخطيب

شاعرنا هو صاحب الحس المرهف والذوق المميز لمع نجمه في سماء البحرين ليضيء سماء العرب ببصمة لا تمحي في عالم الشعر العربي ترجم رباعيات الخيام من لغتها الفارسية الأم في حين ترجمها آخرون من الانجليزية , أتقن أكثر من لغة فصدر له ديوان باللغة الاوردية وآخر بالانجليزية .
له عدة دواوين منها : أرض الشهداء , قبلتان , الذكرى , شموع , العرائس , يا أنت وفي هيكل الحب .
فهو بحق كما يعتبره البحرينيون الهوية الشعرية البحرينية لديهم ولدى العرب الآخرين طوال قرن أو أقل .
أخرج بعض المسرحيات ومجموعة من المقالات .
ناهيك عن المراكز الهامة التي تقلدها مثل رئاسة المجلس الوطني التأسيسي عام 1973م وأصبح سفيرا متجولا بديوان الخارجية عام 1975م لفترة من الزمن .
اذا نحن أمام صرح شامخ أغنته التجربة و النشأة الكثير الكثير لينصب بحق من رواد الشعر المعاصر , كما برع في الشعر العمودي فقدم صورا غاية في العذوبة تجرأ وجدد , كانت حياته حافلة غنية بالعطاء كل من يرد ماؤه يشعر بالارتواء ليعود فينهل من جديد من عذب صورة والفاظه وطرحه القومي المفتخر بالماضي المحفز للأمل لمستقبل مشرق مضيء , شاعرنا حقق المكانة المرموقة لنفسه ولوطنه البحرين , ليقف الوطن رافعا رأسه بشاعر مميز ألا وهو الشاعر العربي ابراهيم العريض .

استطاع شاعرنا أن يأخذ بيدنا ومشاعرنا واحساساتنا لنحلق في سماء صوره العذبة الغنية بالمشاهد الخلابة لنتحسس الشعور بدفئه وعمق احساسه و ألمه وفرحه ووحدته في آحايين أخرى , كل ذلك وغيره الكثير تلمسناه من خلال شعره العميق الاحساس المؤثر في قلب وعقل القارئ والسامع لنحيا تجربة تستحضر شعورا بألم أو فرح ما في ماضينا فتؤثر في حاضرنا وتأخذ بيدنا لمستقبلنا الذي نأمل و نحب .


الدراسة كاملة تجدونها في الرابط التالي
http://ibdaatt.blogspot.com/2009/03/blog-post.html